المكونات الأساسية للمحرك

مكينة السيارة تعتبر اهم جزء فيها لأنها مسئوله عن تحريك السيارة من خلال تحويل الوقود إلى طاقة ميكانيكية ينتج عنها دفع السياره وتحريكها ، وهي بالنسبة للسيارة مثل القلب بالنسبة للإنسان ، يعني سياره بدون مكينه مثل كومة حديد.  

المكينه طبعا تتكون من عدة أشياء تعمل معاً بكفاءة عشان تخلي السيارة تتحرك ، وفي هذه المقالة، راح نستكشف بعض المكونات الرئيسية وأدوارها في التشغيل الكلي للمكينه.

كتلة السلندرات : السلندر نقدر نقول انه الجسم الرئيسي للمكينة ويسمى بالانجليزي Engine Block ، داخله تركب البساتم والاذرعه ومكونات حيوية ثانيه مثل عمود الكرنك، طرمبة الزيت ، وساعات وسلسلة التوقيت (الجنزير)، وشي اكيد انه يوفر الدعم لباقي المكونات الأخرى.

رأس المكينة : وهو عبارة عن جسم قابل للفصل تماما فوق السلندر، يضم فتحات دخول الهواء وخروج العادم، وشمعات الإشعال(البواجي)، و فتحات حاقن الوقود (البخاخات)، وتجويفات الماء للتبريد وعمود التيمن ، وغيرها ، وهو مسؤول عن انه يخلي عملية الاحتراق مغلقة داخل غرفة الاحتراق (داخل تجاويف السلندرات).

 البستم : البستم او المكبس هو مكون أسطواني يتحرك لفوق وتحت داخل تجويف السلندر، وهو مسؤول برضو عن ضغط خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق عشان يحول الطاقة (الناتجة عن عملية الاحتراق) إلى طاقة ميكانيكية تدفع السيارة.

عمود الكرنك : وهو عبارة عن عمود مدعم بأثقال (اوزان معينه على مختلف اطرافه ) ، دوره انه يقوم بتحويل الحركة الخطية للبساتم إلى حركة دورانية، يتم توصيل البساتم فيه عبر الأذرعه .

عمود الكامات: عمود الكامات (التيمن) عبارة عن عمود من خلال دورانه يتم التحكم في فتح وإغلاق بلوف السحب والعادم، يكون موصل بعمود الكرنك عبر جنزير أو سير التوقيت.

البلوف: بلوف السحب (سحب الهواء من الخارج) والعادم (عادم من خليط الهواء والوقود المنفجر) مسؤولة عن التحكم في تدفق الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق بالاضافه الى غازات العادم نتيجة الانفجار والاحتراق. تشتغل وتفتح وتقفل عبر عمود الكامات (التيمن) بفترات زمنية دقيقة أثناء دوران المكينه.

شمعات الإشعال (البواجي): وهي مسؤولة عن إشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق، مجرد انتاج شرارة يشتعل الخليط، والي بدوره ينتج الطاقة الي تخلي المكينة تشتغل.

حاقنات الوقود او البخاخات : وهي مسؤوله عن توصيل الوقود إلى غرفة الاحتراق، هالشي يتم بكميات محدده ودقيقه لكل جزء من الثانيه.

سلسلة التوقيت (الجنزير) أو السير : وهو مسؤول عن مزامنة حركة عمود الكرنك وعمود الكامات(التيمن)، عشان بلوف السحب والعادم تفتح وتقفل في الوقت المناسب، والبواجي تطلق الشرارة في الوقت المناسب، وهذا بدون شك أمر ضروري ومهم للمكينة لتعمل بسلاسة وبشكل صحيح.

السبايك : فيه نوعين من السبايك ثابت (على السلندر ) ومتحرك (تركب بالأذرعه ) دورهم تنعيم الحركه ودعم حركة الأعمدة الدوارة في المحرك، مثل عمود الكرنك والبساتم، هالشي يساعد في تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة ودورانها بسلاسة.

الكمبيوتر (ECM) : وهو الجزء والمكون الإلكتروني الأساسي لتنظيم عمل جميع الدوائر والاجزاء والحساسات الكهربائية والي بدورها تتلقى وتعطي الأوامر من وإلى الأجزاء الميكانيكيه بحيث تشتغل بالوقت والشكل المطلوب في الظروف المعينه.

 في الختام، ترى هاذي بعض المكونات مو كلها ( فيه اجزاء وامور كثيره مره داخل المكينة ) لكن نقدر نقول إن هذول أبرزها ! كل هالأشياء تشتغل في السيارة مع بعض لتحويل الوقود إلى طاقة ميكانيكية تقوم بتشغيل السيارة وتحريكها ، وكل مكون له دور محدد يقوم فيه، وأي عطل في شي واحد يمكن يسبب مشكله او انخفاض بالأداء أو فشل التشغيل، عشان كذا ضروري تهتم بالصيانة الدورية بشكل صحيح وتستبدل أي مكونات معيبة أو تالفة بسرعه!

من هالمنطلق توجب علينا في تكنولوجيا المحركات اننا ننصحك بهالنصايح لأن المثل يقول الوقاية خير من العلاج ، على سبيل المثال كونك تقوم بالصيانة الدورية خصوصاً في ظروف الخليج والشرق الأوسط الحاره والصعبه تعتبر هي الأساس والطريقة الأفضل لتجنب حدوث هالأعطال المفاجئة، بداية من تغيير الفلاتر و الزيوت والصيانات الاخرى، ومن الجدير بالذكر إن استخدام المنتج الثوري من سيرامايزر مبكرا له دور كبير في عدم حدوث هذه الأمور المفاجئه والي تصير بشكل طبيعي خلال الاستهلاك اليومي للسياره، لأنه ببساطه يعمل على تأمين المحركات من خلال تغليفة بطبقة من السيراميك ليضمن عدم حدوث احتكاك مباشر بين أجزائه الداخلية وتآكلها باستخدام تكنولوجيا النانو سيراميك الأفضل في العالم لحماية المحرك بشهادة Auto Expert و Consumer Laurel.