حماية المحرك بين الواقع والخيال

مثل ما نعرف ان المكينة هي أهم المكونات في أي سياره، وأدائه السليم شي مهم جدا للأداء العام للسيارة. ومع ذلك، فيه كثير من المفاهيم الخاطئة والخرافات الي دايم تدور حول حماية المكينه والي تخلي أصحاب السيارات يتخذون قرارات خاطئة اذا بدأو عمليات الصيانه الدورية .

 في هالمقالة، بنتطرق لبعض هالخرافات والواقع حول الحماية الصحيحه وراح نقدم معلومات بتكون مفيدة مره ان شاء الله لمالكي السيارات على اتخاذ قرارات مستنيرة.

 الخرافة: يجب تغيير الزيت كل 3000 كيلو:

الحقيقة: هاذي خرافة منتشره صارلها سنوات بس الحمدلله مو كثير ! الحقيقه انه يمكن لأغلب السيارات الحديثة أن تقطع مسافة أكثر بكثير من 3000 كيلو قبل تغيير الزيت، طبعا يختلف وقت تغيير الزيت طبقا لتوصية واعتماد الشركة المصنعة، لكنه عادةً يكون من 5000 وأعلى للسيارات الحديثه وخاصة عند استخدام الزيوت التخليقية. لكن مع ذلك ضروري اتباع توصيات الشركة المصنعة، لأن من الطبيعي والمنطقي إن أعرف ناس بهالخصوص هم الناس الي صنعوا هالمكينه ، كذلك المفترض التركيز على نوع الزيت المستخدم ومواصفاته وكونه بكر وغير مكرر.

 الخرافة: الزيت الثقيل (السميك) يوفر حماية أفضل في الصيف:

الحقيقة: هاذي معلومه غير دقيقه صراحه ، صحيح إن الزيت السميك يوفر حماية أفضل أحياناً ضد التآكل والتلف ، بس مو لكل المحركات ! لأنه يتسبب بمشاكل كبيرة لمحركات ثانيه ، شلون يعني ؟ الزيت السميك يقلل سرعة دورانه وانتشاره داخل المحرك الحديثه وهذا شي عدائي ويسبب تآكل وتلف لانه ما يلحق ينتشر بكامل المكينه مثل ماهو مطلوب بسبب مساحة مجاري وتصميم مضخة الزيت ، هالشي بيأثر عى كل شي سواءا اداء وحراره و صوت او استهلاك وغيره ! بالتالي بيقل العمر الافتراضي . والعكس صحيح ، المحركات القديمه (غالبا الي في الثمانينات وقبل) ما تقبل الا الزيوت الثقيله لان مواصفاتها تتطلب هالشي .

لذلك نعيد ونكرر ضروري نستخدم نوع ولزوجة الزيت الي وصت فيها الشركة المصنعة لضمان ان المكينه تشتغل بشكل صحيح وتاخذ كفايته من الأداء والحمايه ، بغض النظر عن استخدامك في صيف او شتاء.

 الخرافة: ضروري تسخين سيارتك قبل القيادة:

 الحقيقة: عاد هاذي خرافة شائعة تم تناقلها عبر الأجيال، والحقيقه ان المحركات الحديثة ماتتطلب فترة إحماء طويلة قبل القيادة، يعني يكفي ثواني بعد التشغيل عشان الزيت يدور في كل أجزاء المحرك، بس نوصيك تسوق السياره بسرعات تدريجيه بالدقايق الأولى (دقيقتين الى 5 ) هالشي راح يخلي السياره تسخن بشكل تدريجي طبيعي .

 الخرافة: يوفر البنزين الممتاز حماية أفضل للمحرك:

 الحقيقة: يحتوي البنزين الممتاز (95) على معدل أوكتان أعلى من البنزين العادي (91)، وش يعني ؟ يعني أنه يمكنه التعامل مع ضغط أعلى دون الانفجار قبل الأوان ، مع ذلك إذا كان المحرك مصمم ومبرمج للبنزين العادي(91) ، ماراح يوفر استخدامك للبنزين الممتاز (95) فوائد كبيرة، بل بالعكس أحيانا أن يتسبب استخدام البنزين الممتاز (95) على سيارة مصممة للعمل بالبنزين العادي (91) بحدوث مشكلات مثل تقليل الاقتصاد في الاستهلاك وزيادة رواسب او كربون للمكينة.

 الخرافة: إضافات المحرك يمكن أن تغني عن الصيانة الدورية:

الحقيقة: صحيح بعض إضافات المحرك الأصلية عالية الجودة توفر فوائد كبيره ، مثل تقليل الاحتكاك والتآكل وتعطي للمحرك وتقليل رواسب وهالشي يعطي عمر افتراضي أطول، لكنه مستحيل تكون بديل عن الصيانة الدورية، والمثل يقول الوقاية خير من العلاج، بما في ذلك تغيير الزيت بانتظام والفلاتر والمرشحات، واستخدام الوقود والزيوت الموصى فيها من المصنع ، واتباع إجراءات التشغيل الصحيحة.

في الختام، تعتبر حماية المحرك أمر ضروري للتشغيل السليم والاستخدام المستدام لأي سيارة ! ومع ذلك من الضروري فصل الحقيقة عن الخيال اذا الموضوع يتعلق بحماية المحركات، باستخدام الزيوت والفلاتر والإضافات الأصلية ذات الجودة العالية مع اتباع توصيات الشركة المصنعة للصيانة وتجنب الخرافات والمفاهيم الخاطئة الشائعة على قد ما تقدر من خلال قراءة الكتالوج والبحث في الانترنت ، هذا بلا شك يمكّنك من انك تأمن بقاء محرك سيارتك بأفضل حالة وأداء موثوق لسنوات عديدة قادمة.