مستشعرات (حساسات) السيارة

تحدثنا مسبقا في مقالة سابقة على وحدة التحكم بالسيارة (ECU/ECM كمبيوتر السيارة) وقلنا انه:

“هو النظام اللي يتحكم في كل جزء من السيارة، من خلال مجموعة كبيرة من أجهزة الاستشعار (الحساسات)، المشغلات، الصمامات، الفيوزات والمكثفات عبر مجموعات الأسلاك (الضفيرة) بحيث يعتمد هذا النظام على هذه الحساسات باعطائه معلومات مرسله من المحرك يقوم بتحليلها واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذه الظروف”.

فيا ترى ايش هي أجهزة الاستشعار بالسيارة (الحساسات)؟

أجهزة الاستشعار (الحساسات) في السيارة هي أجهزة إلكترونية صغيره مصممة لرصد وقياس مجموعة مختلفه من المتغيرات البيئية والظروف التشغيلية للسيارة. هدف هاذي الأجهزة انها تجمع البيانات وتحويلها إلى إشارات كهربائية قابلة للقراءة والمعالجة من أنظمة السيارة.

حساسات السيارة تعتبر أحد الأجزاء الأساسية في السيارات الحديثة. لأنها مسؤوله عن مراقبة ومراجعة جوانب مختلفة في السيارة وإرسال المعلومات إما للسائق أو إلى الكمبيوتر (ECU/ECM). بحيث يصير فيه تعديلات الكترونيه على كل جزء بالسيارة وخاصة المحرك بناءً على المعلومات الي وصلتها من الحساسات . أحيانا يكون فيه عجز عن إجراء التعديلات اللازم نتيجة مشكلة او تلف حساس معين أو التوصيلات الخاصة بها، في هالحاله ترسل تحذير للسائق مثل لمبة المحرك او قراءه توضح الخلل.

عدد المستشعرات (الحساسات) كثير جدا في السيارة وفي أماكن مختلفة بداية من المحرك مرورا بالأجزاء الكهربائية والفرامل. جميع الحساسات تشتغل على مراقبة والقراءة وارسالها ومعالجتها لضمان أداء مثالي وآمن. يوصل عدد الحساسات من 30 إلى 70 حسب نوع وطراز السيارة (كلما كانت السيارة حديثة كلما زادت).

هنا اكثر الأنواع شيوعا واستخدام :

1- حساس الأوكسجين:

لمراقبة مستوى الأكسجين في غازات العادم، هالشي يساعد على ضبط نسبة الوقود الى الهواء وتحسين كفاءة الاحتراق لتحقيق افضل أداء للمحرك بالاضافه الى التحكم في الانبعاثات.

2- حساس الضغط المطلق (MAP) أو حساس الانتيك:

يقيس الضغط الداخل للمحرك من خلال الفلتر ويرسل هذه البيانات للكمبيوتر لحساب الحِمل على المحرك وضبط كمية الوقود طبقاً لهذه القراءات.

4- حساس تدفق الهواء (MAF) أو حساس القربة: 

يقيس كمية الهواء الداخل إلى المحرك من خلال الفلتر .

5- حساس الثروتل (TPS):

يرسل بيانات كل دعسة بنزين تتم من السائق للتحكم في توصيل الوقود المناسب بسرعه.

6- حساس درجة حرارة سائل تبريد المحرك (ECT):

يراقب درجة حرارة سائل تبريد المحرك، هالشي يسمح للكمبيوتر بتعديل خليط الوقود والإشعال، لتشغيل مثالي وآمن للمحرك.

7- حساس القرقعة أو النوك:

من خلال هذا الحساس يتم ضبط توقيت الإشعال من خلال الكمبيوتر لمنع تخبيط المحرك بسبب الاشعال الغير منتظم .

8- حساسات سرعة الكفرات:

هي عباره عن 4 حساسات تراقب سرعة الدوران، تسمح لنظام الفرامل المانع للانزلاق (ABS) بتنظيم حركة الوقوف المفاجئ بشكل آمن وتوفير البيانات لأنظمة التحكم في السحب او الجر.

9- حساسات سرعة السيارة (VSS):

يقيس سرعة السيارة ويوفر معلومات لأنظمة مختلفة مثل عداد السرعة ومثبت السرعة والتحكم في ناقل الحركة.

10- حساسات التسارع ومنع الانزلاق:

تستخدم في أنظمة التحكم الإلكتروني الخاصة بالثبات، هذه الحساسات تستكشف تسارع السيارة وتباطؤها وحركتها الجانبية، مما يساعد على الحفاظ على الاستقرار ومنع الانزلاق.

11- حساسات عمود الكام (التيمن):

يتتبع موضع عمود الكام ويحدد توقيت فتح وإغلاق البلوف (الصمامات)، ويساعد في ضمان تزامن البلوف مع حركة البساتم لتحقيق أداء مثالى للمحرك.

12- حساس عمود الكرنك:

يقيس موضع عمود الكرنك في المحرك. هذا الشيء يسمح للكمبيوتر في السيارة بمراقبة وتوقيت عملية الاحتراق ، ينتج عن هذا تحسين أداء المحرك واستهلاك الوقود.

13- حساس الجهد:

يقيس الجهد الكهربائي في النظام الكهربائي للسيارة ، يقوم بتوفير معلومات حول حالة بطارية السيارة ونظام الشحن.

14- حساسات ضغط الزيت:

يقيس ضغط الزيت في محرك السيارة ويساعد في مراقبة مستوى الزيت والتأكد من توفر الضغط الكافي لتزييت وحماية المحرك.

15- حساس نظام الفرامل:

يكشف عن أي مشاكل في نظام الفرامل مثل انخفاض مستوى السائل أو ارتفاع درجة الحرارة. كذلك يسمح بمراقبة أداء نظام الفرامل وتحديد أي خلل يؤثر على نظام الفرامل والسلامة.

الحقيقه هاذي مجرد أمثلة قليلة على أجهزة الاستشعار (الحساسات) الكثيره جدا الموجودة في السيارات الحديثة، وتختلف الحساسات باختلاف طراز السيارة وموديلها وميزاتها، ويمكن الإطلاع على مزيد من التفاصيل في هذا البحث أو في هذه المقالة، ويوجد حساسات أخرى خاصة بالسيارات ذاتية القيادة يمكن الإطلاع على بعضها من هنا.

جميع هذه الحساسات تعمل بشكل متكامل عشان توفر لك تجربة قيادة آمنة ومريحة بإذن الله. وتعتبر جزءاً حيوياً من تكنولوجيا السيارات ، وتساهم في تحسين الأداء والكفاءة والسلامة على الطرق. لذلك يجب الاهتمام بصيانة واختبار هذه الحساسات بشكل دوري لضمان انها تشتغل بالشكل السليم والصحيح بحيث تشتغل بالشكل الأمثل.