نظام التزييت في السيارة

نظام التزييت في السيارة هو نظام يقوم بتوفير ودفع الزيت للأجزاء المتحركة في المحرك. ويعتبر من أهم العوامل الي تأثر على عمر وأداء المحرك.

ونقدر نقول ان أهمية نظام التزييت بإنه يحافظ على تزييت الأجزاء المتحركة داخل المحرك وتقليل الاحتكاك بين المعادن الي بدوره يحمي المحرك من التآكل والتلف. بالإضافة لهالشي ، الزيت له دور كبير في تبريد المحرك من خلال امتصاص الحرارة الي تنتج من الاحتكاك ، وأيضا يساعد في تنظيف المحرك من الشوائب والرواسب الي تتراكم مع مرور الوقت من الاحتراق والانفجار والحراره واحيانا عوامل ثانيه.

فيه ثلاث أنواع شهيرة لأنظمة التزييت:

1- نظام التزييت بالضغط:

في هذا النوع تسحب الطرمبة الزيت من الكرتير وتضخه بمجاري أو مسارات الزيت ويمشي عبر هاذي المسارات الين يوصل إلى البساتم والاذرعه وعمود الكرنك وعمود التيمن (الكامات). ومن خلال الفتحات في السلندرات وعمود الكرنك والراس يبدأ يتدفق الزيت إلى جهات المحرك اليسار واليمين والتروس والجنزير وجميع الأجزاء الثانية بالمحرك.

2- نظام التزييت بالرش (الطرطشة):

تتم عملية التزييت في هذا النوع من خلال مجاري مستقله ، بحيث يتم رش الزيت على الجدران الداخلية للمحرك أثناء دوران عمود الكرنك . عادةً يتم استخدام هذا النظام في المحركات الصغيرة والمحركات الي تكون بستم واحد مثل الدراجات النارية والقوارب.

3- نظام التزييت بالضغط والرش:

في هذا النظام، يتم استخدام مضخة زيت لتزييت عمود الكرنك وعمود الكامات بشكل مستمر ، خلال هذا الدوران يتم رش الزيت على جدران المحرك لتزييتها بشكل دقيق وبشكل مستقل. ويتم استخدام المجاري والثقوب الموجودة لرش الزيت ونشره بشكل مكثف حول البلوف والأذرعة . غالبا يستخدم هذا النظام في السيارات الحديثة لأداء أفضل للمحرك والحفاظ عليه من التآكل، ينتج عنه عمر افتراضي أطول.

يتكون نظام التزييت من التالي:

1- حوض الزيت أو كرتير الزيت وهو الخزان الصغير الي يستقر فيه الزيت.

2- مضخة الزيت وهي المسؤولة عن سحب الزيت من الكرتير وضخه عبر نظام التزييت.

3- فلتر الزيت ودوره تنقية الزيت من الشوائب والرواسب قبل دخوله إلى المحرك.

4- بلف او صمام تنظيم ضغط الزيت ودوره يخفف الضغط في حدود أقصى ضغط للزيت الي يطلع من المضخة إلى منظومة تزييت المحرك، بحيث ما يكون فيه استمرار ارتفاع لضغط إلى انفجار الصوف في المحرك.

5- ممرات التزييت وهي الي تنقل الزيت المدفوع من مضخة الزيت إلى الأجزاء المختلفة في المحرك.

6- فتحات التزييت وتوجد في الأجزاء المتحركة لتوزيع ونشر الزيت على الاسطح .

7- معيار مستوى الزيت وهو عبارة عن عصا من الإستانلس عليها علامتين يتم وضعها في أنبوب داخل المحرك لمعرفة مقاس الزيت بالمحرك بشكل يدوي.

8- حساس الزيت ويقوم بقياس مستوى الزيت في المحرك لتحذير السائق في حالة وجود تسريب أو نقص في مستوى الزيت او تلفه في المحرك.

9- مبرد الزيت ويكون في بعض السيارات وليس كلها مبرد زيت. يكون موجود غالبا في مقدمة السياره، بحيث يساعد مبرد الزيت على الحفاظ على درجة حرارة الزيت ضمن المدى المطلوب.

طريقة عمل نظام التزييت كالتالي:

1- يشتغل النظام عند تشغيل المحرك بشكل تلقائي.

2- تسحب المضخة الزيت من الأسفل (كرتير الزيت) وترفعه وتضخه فوق عبر ممرات التزييت.

3- يتم تمرير الزيت المدفوع إلى فلتر الزيت بحيث يتم تنقيته من الشوائب والرواسب .

4- يوصل الزيت إلى فتحات وثقوب التزييت الموجودة في الأجزاء المتحركة بالمحرك.

5- في حالة وجود ضغط زائد يقوم بلف تنظيم الضغط بإرجاع بعض الزيت للكرتير مرة ثانيه لتخفيف الضغط وتنظيمه.

6- في بعض محركات الديزل و المحركات المجهزة بمحرك توربيني يتم تدفق الزيت من المضخة إلى المبرد، ثم إلى المحرك ليتم رفع حرارة الزيت للحد المطلوب (في بعض السيارات).

7- يكون الزيت في هالمرحله وصل لجميع اجزاء المحرك .

8- ينزل الزيت مره ثانيه تحت للكرتير وتتكرر نفس العملية.

9- يبدأ حساس الزيت بقياس مقدار الزيت ومستوى ضغطه ويقوم بتحذير السائق من خلال معيار او لمبة الزيت في حالة نقص الزيت في المحرك عن المعدل الطبيعي .

وعشان نتعرف بشكل اكبر على نظام التزييت بالمحرك يمكنكم الإطلاع على هذا الكتاب والتعرف على أساسيات العملية في هذا المقال أو للتعرف على كيفية عمل نظام التزييت بالمحرك في هذه المقالة و للتعرف على مضخة الزيت بشكل أكثر تفصيل في هذا المقال.

وأخيراً نقول ان نظام التزييت هو من أهم الأنظمة في المحرك الي اذا تعطل راح ترتفع حرارة أجزاء المحرك نتيجة الإحتكاك المباشر بين المعادن والاجزاء المتحركه ببعضها و سيتعرض المحرك إلى التلف بشكل كبير ، لهالسبب لابد نحافظ عليه بشكل خاص ومراقبته من خلال نوعية الزيت ولونه قبل التغيير ومراقبة العداد او المؤشر في الطبلون بصفة دورية ، وهذا الي توصي فيه الشركات المصنعة وخبراء صناعة السيارات بانتظام وفقًا للجدول الزمني الموصى فيه ، الامر هذا يساهم في الحفاظ على نظام التزييت والمحافظة على المحرك بشكل كامل.

بدورنا أولينا في تكنولوجيا المحركات هذا الأمر كثير من الإهتمام من خلال توفير منتجات سيرامايزر والي تقوم بحماية المحرك حتى في أقصى الظروف بتقنية النانو سيراميك الثورية والي يمكنكم التعرف عليها من خلال هذه التدوينة

https://youtube.com/watch?v=L3lqlei_3wg%3Fshowinfo%3D0