نظام تبريد المحرك بالسيارة

ياترى وش ممكن يصير اذا وقف نظام التبريد أو أحد أجزاءه عن العمل فجأة أثناء القيادة؟ إذا السائق ما لاحظ هذا الشي بسرعه وتوقف مباشرة، راح يؤدي هالشي لا قدر الله لمشاكل لا تحمد عقباها مثل اختلاط الزيت بالماء أو انحناء برأس المحرك أو غيرها من التلفيات المكلفه بشكل كبير.

ما هو نظام تبريد المحرك؟

نظام تبريد المحرك في السيارة هو عبارة دائرة تبريد بالمياه هدفها الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للمحرك بحيث يحافظ على أداء مثالي، ويعتبر من أهم الأنظمة الي يعتمد عليها المحرك لأنه يعمل على استقرار درجة حرارة المحرك.

ما هي أهمية نظام تبريد المحرك في السيارة؟ 

1- يمنع التلف والأعطال: 

إذا تم تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة جدًا راح تتلف الأجزاء الحرارية الحساسة مثل الأجزاء المعدنية وبشكل خاص الألمنيوم. لذلك نظام التبريد يحمي المحرك من التلف ويطيل عمره بشكل عام.

2- يحافظ على درجة حرارة المحرك المُثلى:

النظام هذا يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للمحرك، اللي بدوره يحسن كفاءة الاحتراق ويحافظ على الأداء الأمثل لعمل المحرك.

3- تعزيز كفاءة عملية الإحتراق: 

تنظيم درجة حرارة المحرك ينعكس على تحسين كفاءة الاحتراق بالتالي توفير استهلاك الوقود. لأن نظام التبريد ليس دوره تبريد درجة حرارة المحرك فقط مثل ما نتصور، فمن ضمن أدواره الهامة أيضاً انه يسمح للمحرك بالتسخين في أسرع وقت ممكن! ثم يحافظ على درجة حرارة ثابتة للمحرك؛ بحيث ما يكون فيه مشاكل أثناء عملية الإحتراق داخل المحرك بسبب برودته.

ما هي مكونات نظام تبريد المحرك؟

1 – طرمبة أو مضخة الماء: تعمل على ضخ سائل التبريد من المحرك إلى الرديتر بحيث يتم تبريده (عمليه متكرره ومستمره).

2 – الرديتر: وهو عبارة عن مواصير صغيرة الحجم يمر داخلها الماء تكون غالباً من الألومنيوم تتعرض إلى هواء خارجي ودفع من المروحه بشكل مكثف ومستمر بحيث تسحب الحراره.

3- الترموستات أو بلف الحرارة: عمله تنظيم درجة حرارة المحرك عن طريق فتح أو إغلاق مسار سائل التبريد، لما يكون المحرك بارد يغلق الترموستات بحيث تكون دورة الماء شبه معدومه داخل المحرك هذا الشي يرفع درجة حرارة المحرك بسرعه وعند الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة ينفتح الترموستات وتكون الدوره طبيعيه للماء ثم يروح إلى الرديتر ويتم تبريده بدرجه معينه ويرجع للمحرك ويستمر في هذه الحركه. وللتعرف على الترموستات بشكل أكثر يمكنكم زيارة الرابط التالي.

4- المروحة: تعمل على زيادة تدفق الهواء عبر الرديتر خاصة في الصيف، هذا الشي يساعد في تبريد السائل المتجمع في الرديتر و بعض أنواع السيارات فيها أكثر من مروحة تبريد.

5 – غطاء الرديتر: يمنع الماء من الخروج، ويحافظ على انتظام الضغط في نظام التبريد ويسمح للسائل بالتمدد والانكماش بحيث يعمل ك بلف عند ارتفاع الضغط بشكل كبير، عشان يسمح للماء والبخار الساخن المرور إلى علبة القربة لتخفيف الضغط داخل الرديتر، وينفتح مرة ثانيه لما يرجع الضغط إلى طبيعته وهذا الشي يمنع الضرر بالنظام كاملاً أو بالمحرك . ويمكن التعرف على غطاء الرديتر بشكل أكثر من خلال هذا الرابط.

6- هوز او خرطوم او لي التبريد: ينتقل سائل التبريد بين المحرك والرديتر وباقي المكونات الأخرى في النظام داخل هذه الأهواز والخراطيم.

8- سائل التبريد: وهو سائل من نوع خاص يتميز بكونه ما يتجمد إلا في درجات الحرارة الي تفوق 30 درجة ولا يغلي إلا في درجات حرارة تفوق 108 درجة، حسب مواصفات كل شركة بالاضافه إلى انه يحافظ على أجزاء المحرك من الصدأ، ويجب مراعاة أن يكون هذا السائل من نوع جديد ليكون فعالاً ويمكن التعرف بشكل أكثر على مواصفات سائل التبريد من خلال هذه الروابط للمحركات الخفيفة والثقيلة.

ويمكن التعرف على مكونات نظام التبريد من خلال زيارة هذا الرابط.

كيف يعمل نظام تبريد المحرك؟

  – تعمل المضخة بشكل تلقائي مع تشغيل المحرك وتدفع سائل التبريد من المحرك إلى الرديتر.

  – يتم توجيه سائل التبريد عبر الخراطيم والأنابيب من وإلى المحرك.

– في حالة إنخفاض درجة حرارة المحرك خاصة عند بداية التشغيل، يقوم الترموستات بغلق دورة سائل التبريد داخل المحرك لتسريع عملية تسخين المحرك للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة ثم ينفتح بعد ذلك.

 – يتم تحديد درجة حرارة المحرك بواسطة حساس الحرارة الذي يعطي إشارة إلى المروحة لتعمل عند إرتفاع درجة الحرارة.

  – يتدفق سائل التبريد من المحرك إلى الرديتر بحيث يتم تشتيت الحرارة مع الهواء الخارجي لتبريده وامتصاص الحرارة الزائدة.

  – في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك، يقوم حساس الحرارة بتشغيل المروحة لزيادة تدفق الهواء وتسريع عملية التبريد.

  – يتم تكرار العمليه بشكل مستمر للحفاظ على درجة حرارة مناسبة ومستقرة.

أخيراً من الضروري جداً الاهتمام بالصيانة الدورية لنظام التبريد في السيارة وفحص حساس الحرارة وفحص مستوى سائل التبريد وحالة الخراطيم والأنابيب والمروحة للحفاظ على أداء المحرك وعمره الافتراضي.

في حالة حدوث ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة المحرك يجب على السائق سرعة التوقف حتى يبرد المحرك بعدها يقوم بمراجعة مقدار سائل التبريد والبحث عن وجود تسريب والتوجه لأقرب مركز صيانة لعلاج المشكلة أو نقل السيارة . حفظنا الله وإياكم.

https://youtube.com/watch?v=k0ovUHEOtyE%3Fshowinfo%3D0