وحدة التحكم بالسيارة

سبق وتكلمنا في تدوينة سابقة عن “أنظمة العمل الأساسية داخل السيارة” ووضحنا أن أحد أهم هذه الأنظمة الأساسية هي وحدة التحكم بالسيارة فما وظيفتها ؟

قديماً … كانت السيارات تستخدم نظام مبسط لتنظيم الاحتراق في المحرك، هالشي سوا أداء غير مستقر للسياره واستهلاك وقود زائد وتلوث بيئي عالي بسبب انبعاث أول أكسيد الكربون بالإضافة لظهور بعض المشاكل الثانيه في أداء المحرك. 

ومع تقدم التكنولوجيا، تم تطوير نظام إلكتروني متقدم يسمى كمبيوتر السيارة الي صار يتحكم في السيارة والمحرك بشكل متقدم وفعال تماما مثل العقل بالنسبة للإنسان. 

بفضل هالشي، صار بالإمكان تحقيق أداء أفضل وأكثر أمان للمحرك وتحسين كفاءة استهلاك الوقود، وتم تطوير تقنيات تنظيم العادم واستخدام مرشحات الجسيمات (فلاتر صغيره) لتقليل التلوث الناتج عن انبعاثات العادم.

باختصار نقدر نقول ان كمبيوتر السيارة: هو النظام اللي يتحكم في كل جزء من السيارة، من خلال مجموعة كبيرة من أجهزة الاستشعار (الحساسات)، المشغلات، الصمامات، الفيوزات والمكثفات عبر مجموعات الأسلاك (الضفيرة) بحيث يعتمد هذا النظام على هذه الحساسات باعطائه معلومات مرسله من المحرك يقوم بتحليلها واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذه الظروف ، القرارات هاذي تأثر على عمل مختلف أنظمة التشغيل بالسيارة والمحرك كتنظيم الوقود والاحتراق بشكل دقيق وفعال وآمن ، بحيث يتم تشغيل كل شي بأمان كامل لك وللسياره حسب الظروف.

احيانا اذا سألنا بعض الفنيين أو بحثنا عن هذا النظام (وحدة التحكم بالسيارة “كمبيوتر السيارة”) نحصل بعضهم يسميه بـTCU أو ECM أو PCM فأيش هي هذه الاختصارات ومعانيها وأي واحد منهم كمبيوتر السيارة ؟

Engine Control Unit :ECU.

Engine Control Module :ECM.

Transmission Control Unit :TCU.

Transmission Control Module :TCM.

Powertrain Control Module :PCM.

كل هاذي وحدات تحكم تٌستخدم في السيارات للتحكم في وظائف المحرك ونظام القوة وناقل الحركة (القير الاوتوماتيك).

وهذا الفرق بينها:

– PCM: تستخدم كاختصار لوحدة التحكم في وظائف القوة بشكل شامل، بما في ذلك المحرك وناقل الحركة (القير)، بحيث تجمع بين وظائف ECU وTCM في وحدة واحدة، وتُستخدم عادةً في السيارات الي تتطلب تكاملًا وتنسيقًا بين المحرك وناقل الحركة.

– ECU/ECM: تستخدم كاختصار لوحدة التحكم في وظائف المحرك، دورها التحكم في نظام الوقود والإشعال والتوقيت وأداء المحرك بشكل عام.

– TCU/TCM: تستخدم كاختصار لوحدة التحكم في وظائف ناقل الحركة، يعني تدير كل عمليات التبديل بين التروس وتنظيم التوقيت والضغط وغيرها من الوظائف المتعلقة بناقل الحركة (القير الاوتوماتيك)، كلها تعمل بالتنسيق مع وحدة التحكم في المحرك لضمان سلاسة التغييرات وأداء أفضل لناقل الحركة.

وبشكل عام تختلف هذه المصطلحات في الاستخدام حسب الشركة المصنعة و النموذج المحدد للسيارة، احياناً تستخدم بعض الشركات المصطلحات ECU وECM وPCM بشكل متبادل للاشارة إلى وحدة التحكم في المحرك فقط، وأحياناً تستخدم بعض الشركات مصطلح PCM للإشارة إلى الوحدة الشاملة للتحكم في القوة وناقل الحركة، بينما تُستخدم TCU و TCM بشكل عام للإشارة إلى وحدة التحكم في ناقل الحركة بدون اختلاف.

ويمكن الحصول على معلومات أكثر حول الاختلاف بين هذه الوحدات منهذا الرابط.

تعتمد وظائف وحدة التحكم “الكمبيوتر” على طراز السيارة وتكوينها، لكن عادةً تتضمن بعض الوظائف الشائعة مثل التحكم في نظام الوقود والاشعال، وتنظيم ضغط الهواء في المحرك، ومراقبة نسبة الهواء والوقود، ومراقبة عملية تنظيم العادم، ومراقبة نظام التبريد، ورصد حالة الاستشعار في العجلات ونظام الفرامل في بعض الطرازات، ومراقبة نظام الانبعاثات، والتحكم في نظام نقل الحركة، وأنظمة الأمان مثل وسائد الهواء وأحزمة الأمان في بعض الطرازات الأخرى ، ودائما تستخدم وحدات التحكم برمجيات مدمجة تحتوي على معلومات ومعايير تشغيل المحرك وأنظمة السيارة المختلفة، بالإضافه لهالشيء، بعض أنظمة التحكم تسجل بيانات التشغيل والأعطال في ذاكرة احتياطية لتسهيل تشخيص المشاكل وإجراء الصيانة اللازمة.

وبهذا نكون وصلنا إلى فهم علمي مبسط حول ماهية وحدة التحكم بالسيارة ووظيفتها و استطعنا أن نعرف الإختصارات الخاصة بكل وحدة ومعناها والفرق بين وظائف وحدات التحكم المختلفة.