وش معنى الأرقام والرموز وتصنيفات زيوت المحركات؟

كلنا نعرف ان زيت المحرك هو مادة تشحيم أساسية تستخدم في المحركات لتقليل الاحتكاك والتآكل بين الأجزاء المتحركة والتقليل من أثر الرواسب التي تصير عند الاحتراق والحرارة وغيرها ، وطبعا يختلف أداء زيوت المحركات بشكل كبير على اداء المحرك ، لذلك مهم جدا اننا نختار الزيت المناسب ، بهالتدوينه راح نساعدك في تفسير خصائص الزيت وتحديد الزيت المناسب لسيارتك، وبنشرح كيف نفهم هالأرقام والرموز.

تصنيفات اللزوجة:

هالشي يعتبر من أهم خصائص زيت المحرك لزوجته و سماكته، بحيث يتم قياس لزوجة الزيت باستخدام نظام تصنيف موحد طورته جمعية مهندسي السيارات (SAE)، يتم التعبير عن تصنيف اللزوجة كمجموعة من رقمين يتوسطهم حرف “W”، مثل 0W-40 أو 10W-30. يشير الرقم الأول (0 أو 10 في هذه الأمثلة) إلى لزوجة الزيت عند درجات حرارة منخفضة (اذا كان المحرك بارداً) ، بينما يشير الرقم الثاني (40 أو 30) إلى لزوجته عند درجات حرارة عالية(اذا كان المحرك ساخناً)، أما الرمز “W” هو اختصار كلمة winter يعني شتاء.

على سبيل المثال، زيت المحرك 0W-40 هو زيت صناعي بالكامل بمؤشر سماكه منخفض يبلغ 0 لبدء التشغيل على البارد بحيث يوصل الزيت لكل مكان داخل المحرك بسرررررعة ! خاصة بداية التشغيل وبشكل خاص بالأجواء الباردة !

بعد تشغيل المحرك وعند وصوله لدرجة حرارة عالية يبلغ مؤشر اللزوجة 40 عشان يحافظ الزيت على لزوجته الي تحمي أجزاء المحرك من الاحتكاك ، خاصة اذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى حول 100 درجة. تم تصميم هالنوع من الزيوت لتوفير حماية ممتازة وخيالية عند بدء التشغيل على البارد، مع توفير الحماية الضرورية المطلوبة عند درجات الحرارة المرتفعه أثناء عمل المحرك لمنع تآكل المحرك وتقليل استهلاك الزيت.

وعشان تفهم الي نقصد أكثر ، طبيعي تكون حرارة زيت سيارتك منخفضة اول ما تشغل خصوصاً في الشتاء صح ؟ بهالطريقة بيكون الزيت أقل سماكة وراح يسهل تنقله بسرعة رهيبه بين أجزاء المحرك ، وأول ما تشغل السياره وتوصل درجة حرارته إلى حول 100 درجة بتكون لزوجة الزيت عالية وراح يقدر الزيت حماية وتغليف أجزاء المحرك بفاعلية عشان يحميه من حدوث الاحتكاك المباشر بين أجزاءه !! والعبرة في كل الي قلناه مو إنك تختار لزوجة الزيت في الأوقات الحارة أو الباردة على كيفك 😁، طيب وش الصحيح ؟ الصحيح انك تتأكد من نوع الزيت الي توصى فيه الشركة المصنعة لسيارتك (غالبا بالكتالوج) على غطاء الزيت في بعض الأنواع ، واذا ماتوفر تقدر تسأل الوكيل لمعرفة نوع الزيت المناسب لمحرك سيارتك ، لان الشركات المصنعة تختار الزيت المناسب للمحرك بناءا على مجموعة من المعايير هي الي تحدد درجة اللزوجة والسماكه بما يتناسب مع نوع المحرك وطريقة عمله وقطر الفتحات الي يروح فيها الزيت اذا كان باردا أو حار وغير هالأشياء من المعايير الي تم إختبارها في ظروف مختلفه عشان تحدد النوع المناسب لكل محرك .

تصنيفات خصائص أداء الزيت:

تشير تصنيفات خصائص أداء الزيت إلى تقييم طوره معهد البترول الأمريكي (API) وهو نظام تصنيف يشير إلى خصائص أداء الزيت، مثل مثلا قدرته على مقاومة الأكسدة ، وقدرته على منع الترسبات والتخثر وغيرها، بحيث يتم تصنيف API بزوج من الأحرف التي يمكن العثور عليها على عبوة زيوت المحركات. يبدأ هذا التصنيف لل API لمحركات البنزين يبدأ ب “S” ومحركات الديزل ب “C”.

تم تطوير هالتصنيف على مر السنوات الماضية فظهر تصنيف SN Plus وهو إصدار محدث من تصنيف SN لمحركات البنزين ، تم تقديمه في عام 2018 لمعالجة المشكلات المتعلقة بالاشتعال المسبق منخفض السرعة (LSPI). يحدث LSPI عندما يتعرض المحرك لاحتراق غير طبيعي بسرعات منخفضة نتيجة وجود أحمال ، تم تصميم SN Plus لتوفير حماية أفضل ضد LSPI، والي يمكن أن يتسبب في تلف المحرك.

وظهر بعده تصنيف SP لمحركات البنزين أيضا وهو أحدث إصدار في تصنيفات API حتى الآن ، تم تقديمه في 2020 وهو مصمم لتوفير كفاءة محسنة للوقود وحماية أفضل بكثير ضد الاشتعال المسبق بسرعة منخفضة (LSPI) الي قلنا عنه. بحيث تمت صياغة زيوت SP مع حزمة إضافات أكثر تقدماً من زيوت SN Plus لتوفير أقصى قدر من الحماية لتعطي حماية أعلى ضد التآكل بمقدار 3.14 درجة، وتبخر أقل للزيت بنسب متفاوته تصل الى 3.4%، بالاضافه الى انخفاض أقل لفقد اللزوجة مع استقرار الأكسدة والتحكم في الترسبات لتعزيز حماية المكونات الرئيسية للزيت.

تصنيفات تتعلق بالإقتصاد في استهلاك الوقود:

تصنيفات API تتضمن برضو حرفين يشيران إلى أداء الزيت فيما يتعلق بالاقتصاد في استهلاك الوقود، وهم “ILSAC” و “ACEA”. 

يُستخدم نظام التصنيف “ILSAC” عادةً في أمريكا الشمالية، بينما يُستخدم نظام التصنيف “ACEA” في أوروبا، كلا النظامين لهما مستويات تصنيف مختلفة، مع مستويات أعلى تشير إلى أداء أفضل للاقتصاد في استهلاك الوقود.

الرموز الأخرى:

فيه رموز أخرى ما ذكرناها فوق ويمكن تلاقيها برضو مثل :

Dexos: هذه شهادة من جنرال موتورز تشير إلى أن الزيت قد تمت الموافقة عليه للاستخدام في سيارات جنرال موتورز.

European Car Formula: تشير إلى أن الزيت يلبي متطلبات شركات صناعة السيارات الأوروبية.

 Energy Conserving: يشير هذا الرمز إلى أن الزيت يلبي متطلبات الاقتصاد في استهلاك الوقود الي حددتها API.

 Full Synthetic: يشير هذا الرمز إلى أن الزيت مصنوع بالكامل من مواد مركبة مخبرياً وله خصائص أداء فائقة.

Semi Synthetic: يشير هذا الرمز إلى أن الزيت عبارة عن مزيج من زيوت أساسية صناعية وتقليدية (معدنية)، يقدم هالنوع من الزيوت بعض مزايا أداء الزيوت الاصطناعية الكاملة بتكلفة أقل.

 في الختام ، نحب نقولك انه هالأرقام والرموز الموجودة على عبوات الزيوت راح توفر لك معلومات قيمة حول خصائص أداء الزيت. وهذا يساعدك بلا شك في فهم تصنيف اللزوجة وتقييم API والرموز الأخرى في اختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك والتأكد من أنه يوفر الحماية والأداء اللازمين. ودايم خلها قاعده عندك اذا بتختار زيت مناسب لسيارتك تأكد كتالوج سيارتك أو منظومة معتمده و موثوق بها لتحديد نوع الزيت المناسب .